تخطط شركة جوجل لنقلة نوعية في أنظمة التشغيل الخاصة بها، أندرويد وChromOS، حيث وُرد إن الشركة تعمل على تطوير نسخة بسيطة من نظام التشغيل فوشيا أو Fuchsia OS، الذي بدأت العمل عليه منذ 2016، لتضمينه في أندرويد قريبًا.

يُعرفا نظاما أندرويد وChromeOS لفترة طويلة بأنهما برامج التشغيل الرائدة لدى جوجل، ومع ذلك تعمل الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا على تطوير نظام تشغيل آخر يسمى Fuchsia OS منذ عام 2016، والذي ظهر لأول مرة على جهاز Nest Hub الجيل الأول في عام 2021، يبدو أنه مستعد للخروج من الظلال والظهور في أجهزة جوجل مستقبلًا.

جوجل تخطط طرح نظام فوشيا الجديد لأجهزتها المنزلية

وفقًا لتقرير لـ Android Authority، اكتشف خبير في نظام أندرويد، أن مطوري جوجل يعملون على نسخة مخففة من Fuchsia OS وتشغيلها على جهاز افتراضي بنظام أندرويد، رغم حقيقة أن بنية النظام الجديد تختلف عن أندرويد، ودمجها مع النظام الأشهر حاليًا يمثل لغزًا من الناحية البرمجية.

ومع ذلك، يتوقع التقرير أن دمج Fuchsia OS قد يجعل إصدارات أندرويد المستقبلية أكثر كفاءة وأمانًا.

للتوضيح هنا، فإن جوجل كانت قد أكدت أن فوشيا Fuchsia هو نظام مفتوح المصدر أيضًا مثل أندرويد، ولكنه لا يعتمد على بنية Linux كما هو الحال للثاني، ولكنه يعتمد على بنية تسمى Zircon، وهي مخصصة للتشغيل اعتمادًا على معالج من نواة واحدة.

وقالت جوجل في 2021 عند الإعلان عن وصول النظام لأول مرة في Nest Hub، أن نظام تشغيل يعتمد على نواة واحدة يعني تقليل كمية التعليمات البرمجية الموثوقة التي تعمل في النظام، وبذلك توفر مستوى جديدًا من الأمان والاستقرار للنظام.

أندرويد 15

ولمحاولة فهم ما تخطط له جوجل، يشير الخبير في البرمجيات من Android Authority إلى أن الشركة كانت قد بدأت في إبريل من العام الجاري، في مشروعًا جديدًا يسمى داخليًا Microfuchsia، والذي يهدف إلى جعل Fuchsia OS قابلًا للتشغيل على الأجهزة من خلال برامج أنظمة افتراضية.

بمعنى أن فكرة جوجل أن يكون MicroFuchsia نظامًا داخل نظام، مما يمكن أن يوسع بشكل كبير حالات استخدام Fuchsia OS المحتملة.

يذكر التقرير أن هذا المشروع تم رصده في التصحيحات الأخيرة المقدمة إلى مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP)، التي أظهرت بعض الإشارات إلى ما يسمى Microfuchsia، مما يشير إلى جهود التطوير والتكامل المستمرة.

جدير بالذكر أيضًا، أن جوجل سبق واستعرضت قدرات أندرويد على تشغيل برامج الأنظمة افتراضيًا، وكان ذلك حين عرضت إقلاع نظام ChromeOS على هاتف بيكسل، وكان في إطار التفاخر بقدرات أندرويد 15 القادم على تشغيل أنظمة أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *